الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 عقل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
atif abdeladim
Admin
Admin


ذكر
عدد الرسائل : 54
العمر : 24
السٌّمعَة : 0
نقاط : 547
تاريخ التسجيل : 23/01/2007

بطاقة الشخصية
salut: 15

مُساهمةموضوع: عقل   السبت يناير 27, 2007 3:49 am

مصطلح العقل Mind يستعمل ، عادة، لوصف الوظائف العليا للدماغ البشري .خاصة تلك الوظائف التي يكون يكون فيها الانسان واعيا بشكل شخصي مثل : الشخصية ، التفكير، الجدل ، الذاكرة، الذكاء، و حتى الانفعال العاطفي يعدها البعض ضمن وظائف العقل. و رغم وجود فصائل حيوانية اخرى تمتلك بعض القابيات العقلية ، الا ان مصطلح العقل عادة يقصد به المتعلق بالبشر فقط. كما انه يستعمل احيانا لوصف قوى خارقة ،غير بشرية ، او ما وراء طبيعية.

فهرست
1 نظريات العقل
2 تاريخ فلسفة العقل
3 اقرأ أيضا
4 مصادر

نظريات العقل
النظريات التي تبحث في العقل ، ما هو و كيف يعمل ، تعود تاريخيا الى عهد افلاطون و ارسطو و غيرهما من الفلاسفة الاغريق. النظريات ما قبل العلمية وجدت جذورها في اللاهوت و الفكر الديني عموما. و ركزت على العلاقة بين العقل ، و الروح ( او الجوهر الالهي المفترض للذات الانسانية). اما النظريات العلمية الحديثة فهي تعتبر العقل ظاهرة تتعلق بعلم النفس. و غالبا ما يستخدم هذا المصطلح بترادف مع مصطلح الوعي. السؤال عن اي جزء او اي صفة من الانسان يساهم في تكوين العقل لا يزال محل خلاف. هناك البعض يرى ان الوظائف العليا فقط ( التفكير و الذاكرة بشكل خاص) وحدها هي التي تكون العقل. بينما الوظائف الاخرى مثل الحب و الكره و الفرح تكون "بدائية" و" شخصية" و بالتالي لا تكون العقل.بينما يرفض آخرون هذا الطرح ، و يرون ان الجوانب العقلانية و العاطفية من الشخصية الانسانية لا يمكن فصلها بسهولة.و انها يجب ان تؤخذ كوحدة واحدة. في الاستعمال الشعبي الشائع ، العقل ، يخلط عادة مع التفكير.و عادة ما يكون " عقلك" حوارا داخليا مع نفسك.

عنصر 1
عنصر 2
عنصر 3نص عريض

[تحرير] تاريخ فلسفة العقل
من اهم مساندي الرؤية الجوهرية كان جورج بيركلي في القرن الثامن العشر الميلادي ، الذي كان فيلسوفا و اسقفا انجليكانيا ، ادعى بيركلي انه لا يوجد شئ اسمه مادة على الاطلاق.و ما يراه البشر و يعتبرونه عالمهم المادي لا يعدو ان يكون مجرد فكرة في عقل الله .و هكذا فأن العقل البشري لا يعدو ان يكون بيانا للروح . قلة من فلاسفة اليوم يمتلكون هذه الرؤية المتطرفة ، لكن فكرة ان العقل الانساني ، هو جوهر ، و هو اكثر علوا و رقيا من مجرد وظائف دماغية ، لا تزال مقبولة بشكل واسع.

آراء بيركلي هوجمت ، و في نظر الكثيرين نسفت تماما ، من قبل توماس هنري هكسلي ، و هو عالم احياء و تلميذ لداروين ، عاش في القرن التاسع عشر الميلادي. وافق هكسلي ان ظاهرة العقل مميزة في طبيعتها ، و لكنه اصر انها لا يمكن ان تفهم الا على ضوء علاقتها بالدماغ . سار هكسلي وراء تقليد في الفكر المادي البريطاني يعود الى توماس هوبز ، الذي جادل في القرن السابع عشر ، ان الفعاليات العقلية كلها محض فيزيائية في حقيقتها، رغم ان المعلومات الاحيائية – التشريحية في عصره ، لم يكن لها ان تدعم مقولته او توضح ما هو الاساس الفيزيائي لهذه الفعاليات العقلية. هكسلي جمع بين هوبز و داروين ليقدم رؤية حديثة( بمقاييس عصره) للرؤية الوظيفية او المادية.

آراء هكسلي دعمت بالتقدم المستمر للمعارف الاحيائية عن وظائف الدماغ. مذهب هكسلي العقلاني هذا ،جوبه لاحقا ، في اوئل القرن العشرين من قبل سيغموند فرويد.الذي طور نظرية العقل اللاواعي ، والذي ذهب الى ان العمليات العقلية التي يؤديها الافراد بوعيهم تشكل جزءا بسيطا جدا من الفعالية العقلية التي تؤديها ادمغتهم.كانت الفرويدية ، بمعنى ما، احياء للمذهب الجوهري للعقل ، و لو تغطى بغطاء علمي. فرويد لم ينكر ، بأي حال من الاحوال،ان العقل ، كان وظيفة دماغية،لكنه كان يرى ان العقل ، كعقل ، كان يملك عقلا خاصا به ، لسنا واعين به ، ولا يمكن التحكم به ، كما لا يمكن الدخول اليه الا عن طريق التحليل النفسي ( خاصة ، حسب فرويد ، عبر تحليل الاحلام ). رغم ان نظرية فرويد في العقل اللاواعي مستحيلة على البرهنة تجريبيا ، الا انها قبلت بشكل واسع ، و اثرت بشكل كبير على الفهم الشعبي الرائج للعقل. لاحقا و في عام 1979، اعتبر العقل ، من قبل دوغلاس هوفستداتر ، كظاهرة احيائية و سيبيرنيطيقية ، تبزغ من الشبكة العصبية للدماغ. نشوء مفهوم الذكاء الاصطناعي ، اثر كثيرا على مفهوم العقل و الجدل حوله, فلو كان العقل فعلا منفصل عن الدماغ ، او اعلى منه ،لما استطاعت اي آلة مهما بلغ تعقيدها ، ان تشكل عقلا . و على الجانب الاخر ، لو كان العقل مجرد تراكم وظائف دماغية ، لصار من الممكن و لو نظريا ، تكوين آلة مع عقل. الدراسات الحديثة التي تبحث في مفهوم العقل ، تربط بين دراسة الشبكات العصبية ، و علم النفس ، علم الاحياء الخلوي و الجزيئي ،علم الاجتماع ، تاريخ العلم ، و الالسنية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.abdel.com.dzblog.com
sarra
عضو نشط
عضو نشط


انثى
عدد الرسائل : 42
العمر : 21
Localisation : france
السٌّمعَة : 0
نقاط : 64
تاريخ التسجيل : 30/12/2009

بطاقة الشخصية
salut: je suis lécktra

مُساهمةموضوع: رد: عقل   الثلاثاء يناير 05, 2010 11:52 am

merçi merçi c suuuuuuuuuuper
té la meilleure
bizzzzzzzzzz
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://lecktra14.skyrok.com
 
عقل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: العلوم الطبيعية-
انتقل الى: