الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول
الدرس 10 من التربية على المواطنة 5 5 2
شاطر | 
 

 الدرس 10 من التربية على المواطنة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
jamalzine
عضو أساسي
عضو أساسي


ذكر
عدد الرسائل: 6
السٌّمعَة: 2
نقاط: 2
تاريخ التسجيل: 09/03/2007

مُساهمةموضوع: الدرس 10 من التربية على المواطنة   السبت مارس 24, 2007 7:21 pm

السلام عليكم

1 ـ موقف المغرب من حوار الأديان:
يعتبر المغرب دولة إسلامية، إلا أنه يضمن حرية ممارسة الشؤون الدينية لغير المسلمين وفقا للفصل السادس من الدستور، كما اعتبر وعلى مر العصور رمزا للتعايش بين مختلف الديانات، حيث تعيش فيه بكل طمأنينة أقليات مسيحية ويهودية تعتبر جسرا للتواصل الحضاري والثقافي مع مختلف المجتمعات.
2 – مشاركة المغرب في الحوار بين الأديان:
تتعدد آليات انخراط المغرب في تشجيع الحوار بين الأديان، وذلك عن طريق المساهمة في أنشطة حوار الأديان بالخارج، وتنظيم الندوات والملتقيات الدولية حول الموضوع كلقاء الحوار بين الإسلام والمسيحية الذي احتضنته مدينة الرباط يوم 18 يونيو 1997، والندوة الدولية التي عقدتها منظمة الإسيسكو بالرباط حول موضوع حوار الحضارات خلال شهر يوليوز سنة 2001، والانخراط في مختف المنظمات الدولية والإقليمية التي ترعى موضوع حوار الأديان ( اليونسكو والإسيسكو)يعتبر حوار الأديان مظهرا من مظاهر تقدم المجتمعات وضماناً للأمن والسلام بالعالم.
يعتبر التعايش وحوار الأديان من قيم المواطنة العالمية ومبدأ من مبادئ الحفاظ على
حقوق الإنسان. فما معنى حوار الأديان؟ وكيف يساهم المغرب في ترسيخه؟
مفهوم حوار الأديان وأساليبه:
1 ـ مفهوم حوار الأديان:
الحوار بين الأديان هو مجموعة من اللقاءات التحاورية والتواصلية بين ممثلي مختلف
الديانات السماوية للعمل على سيادة الأمن والسلام في العالم.لذلك لا يقتصر حوار الديانات على التعريف بمبادئ كل ديانة والدفاع عنها، بل أصبح يشمل قضايا السلام
العالمي ونبذ الحروب والعنف ومكافحة الفوارق الاجتماعية وصيانة كرامة وحقوق
موقف المغرب ومشاركته في حوار الأديان:
1986 بتشيكوسلوفاكيا،والمؤتمر الإسلامي اليهودي الأول ببلجيكا سنة 2005 .
الإنسان والمحافظة
على البيئة....و يقوم حوار الأديان على مجموعة من الشروط،نذكر منها الإيمان القوي بمبادئ الدين وأهدافه مع العلم الواسع بقضاياه وبالحرية والاستقلال في التفكير بعيداً عن كل الضغوط السياسية والمذهبية للوصول إلى الحق والاعتراف به. ويرتكز على مبادئ كالدعوة إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة بنبذ العنف والتعصب والكراهية، اعتماداً على العقل والبرهنة والإقناع بحثا عن نقط التلاقي والتعايش .
2 - تتعدد أساليب الحوار بين الديانات:
والتي تتخذ ثلاثة أشكال هي الحوارات الفردية التي تتم بين العلماء المتخصصين في ديانات مختلفة لتدارس القضايا العقائدية والإنسانية. وحوارات الجماعية تتم عن طريق المؤتمرات والندوات تحت إشراف حكومات أو جمعيات ترعى حوار الأديان. وحوارات بالمراسلة عن طريق تبادل الرسائل بين العلماء المتخصصين في ديانات مختلفة.وقد جرت مجموعة من الحوارات الجماعية لتقريب وجهات النظر بين الديانات السماوية، كاللقاء الإسلامي المسيحي في الأردن سنة 1982، ومؤتمر الحوار بين الأديان سنة

للاسف لم استطيع نسخ الجدادة بالشكل المطلوب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
fennoune
Admin
Admin


ذكر
عدد الرسائل: 87
العمر: 22
السٌّمعَة: 1
نقاط: 1114
تاريخ التسجيل: 04/01/2007

بطاقة الشخصية
salut: 100

مُساهمةموضوع: رد: الدرس 10 من التربية على المواطنة   الخميس أبريل 12, 2007 5:50 pm

للاسف لم استطيع نسخ الجدادة بالشكل المطلوب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://vivemath.jeun.fr
jamalzine
عضو أساسي
عضو أساسي


ذكر
عدد الرسائل: 6
السٌّمعَة: 2
نقاط: 2
تاريخ التسجيل: 09/03/2007

مُساهمةموضوع: رد: الدرس 10 من التربية على المواطنة   السبت أبريل 21, 2007 4:58 pm

المغرب وحوار الاديان

يعتبر التعايش وحوار الأديان من قيم المواطنة العالمية ومبدأ من مبادئ الحفاظ على حقوق الإنسان. فما معنى حوار الأديان؟ وكيف يساهم المغرب في ترسيخه؟
مفهوم حوار الأديان وأساليبه:
1 ـ مفهوم حوار الأديان:

الحوار بين الأديان هو مجموعة من اللقاءات التحاورية والتواصلية بين ممثلي مختلف الديانات السماوية للعمل على سيادة الأمن والسلام في العالم.لذلك لا يقتصر حوار الديانات على التعريف بمبادئ كل ديانة والدفاع عنها، بل أصبح يشمل قضايا السلام العالمي ونبذ الحروب والعنف ومكافحة الفوارق الاجتماعية وصيانة كرامة وحقوق الإنسان والمحافظة على البيئة....و يقوم حوار الأديان على مجموعة من الشروط،نذكر منها الإيمان القوي بمبادئ الدين وأهدافه مع العلم الواسع بقضاياه وبالحرية والاستقلال في التفكير بعيداً عن كل الضغوط السياسية والمذهبية للوصول إلى الحق والاعتراف به. ويرتكز على مبادئ كالدعوة إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة بنبذ العنف والتعصب والكراهية، اعتماداً على العقل والبرهنة والإقناع بحثا عن نقط التلاقي والتعايش .

2 - تتعدد أساليب الحوار بين الديانات:

والتي تتخذ ثلاثة أشكال هي الحوارات الفردية التي تتم بين العلماء المتخصصين في ديانات مختلفة لتدارس القضايا العقائدية والإنسانية. وحوارات الجماعية تتم عن طريق المؤتمرات والندوات تحت إشراف حكومات أو جمعيات ترعى حوار الأديان. وحوارات بالمراسلة عن طريق تبادل الرسائل بين العلماء المتخصصين في ديانات مختلفة.وقد جرت مجموعة من الحوارات الجماعية لتقريب وجهات النظر بين الديانات السماوية،كاللقاء الإسلامي المسيحي في الأردن سنة 1982، ومؤتمر الحوار بين الأديان سنة 1986 بتشيكوسلوفاكيا،والمؤتمر الإسلامي اليهودي الأول ببلجيكا سنة 2005 .

موقف المغرب ومشاركته في حوار الأديان:
1 ـ موقف المغرب من حوار الأديان:

يعتبر المغرب دولة إسلامية، إلا أنه يضمن حرية ممارسة الشؤون الدينية لغير المسلمين وفقا للفصل السادس من الدستور، كما اعتبر وعلى مر العصور رمزا للتعايش بين مختلف الديانات، حيث تعيش فيه بكل طمأنينة أقليات مسيحية ويهودية تعتبر جسرا للتواصل الحضاري والثقافي مع مختلف المجتمعات.

2 – مشاركة المغرب في الحوار بين الأديان:

تتعدد آليات انخراط المغرب في تشجيع الحوار بين الأديان، وذلك عن طريق المساهمة في أنشطة حوار الأديان بالخارج، وتنظيم الندوات والملتقيات الدولية حول الموضوع كلقاء الحوار بين الإسلام والمسيحية الذي احتضنته مدينة الرباط يوم 18 يونيو 1997، والندوة الدولية التي عقدتها منظمة الإسيسكو بالرباط حول موضوع حوار الحضارات خلال شهر يوليوز سنة 2001، والانخراط في مختف المنظمات الدولية والإقليمية التي ترعى موضوع حوار الأديان ( اليونسكو والإسيسكو).

يعتبر حوار الأديان مظهرا من مظاهر تقدم المجتمعات وضماناً للأمن والسلام بالعالم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
fennoune
Admin
Admin


ذكر
عدد الرسائل: 87
العمر: 22
السٌّمعَة: 1
نقاط: 1114
تاريخ التسجيل: 04/01/2007

بطاقة الشخصية
salut: 100

مُساهمةموضوع: رد: الدرس 10 من التربية على المواطنة   الأحد أبريل 22, 2007 1:23 pm

merci
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://vivemath.jeun.fr
 

الدرس 10 من التربية على المواطنة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» الدرس الأول : إعداد برنامج SPSS ومحرر البيانات
» برمجة إكسل - الدرس الرابع - إضافة تابع مخصص 1:
» موقع التربية الفنية - وزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية
» وزارة التربية تطلب من مديريات التربية إحصائيات
» حل تقويم الدرس والوحدة لمادة الدراسات الأجتماعية والوطنية\للصف الثالث متوسط\الفصل الثاني لعام1433\1434هــ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الاجتماعيات-